Accéder au contenu principal

من العقل إلى الذكاء

التعريفات المعجمية تقدم العقل على أنه مجموعة من القدرات الذهنية تنتظم كالتالي:

• القدرة على التعرف وعلى التمييز
• القدرة على التمييز مابين الحقيقي والمزيف
• القدرة على التمييز مابين الخير والشر
إن العقل كموضوع للتحليل والتداول قديم قدم التفكير نفسه وهنالك فلاسفة وفلسفات ارتبطوا بهذا الموضوع بل هنالك من ارتقى بهذا المجال من التفكير إلى مرتبة العبادة وهذا ما قام به احد المغمورين في تاريخ الثورة الفرنسية يدعىV.HEBERT1 حيث قام يوم10 نونبر1793 بداخل كنيسة Notre Dame de Paris بالإعلان عن الديانة الجديدة للشعب الفرنسي وهي ديانة العقل- يسمى هذا التيار بتيارLes hébertistes وقد قام روبسبيير بإعدام أنصاره كلهم سنة 1794.
تاريخ تمثل العقل مثله مثل تاريخ تمثل الإنسان، النظرة إليه تتغير وفق ما تؤسسه له الثقافة والنظام التداولي العام للمعرفة. أركيولوجية المعرفة أكدت أن الإنسان انتقل عبر التاريخ من جزء بسيط تائه في الكون بدون معالم تاريخية، جغرافية وثقافية إلى كتلة ذهنية وعضلية مستكشفة لهذه الطبيعة خلال الكشوفات الجغرافية ( و مستكشفة لذاتها مع ظهور العلوم الإنسانية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان .
حاليا الإنسان تحت الأضواء الكاشفة لعلم الموروثات الجينية ولعلوم الأعصاب Les neuro sciences أصبح شيئا آخر غير ذلك الذي كان ينظر إليه في القرون القليلة الماضية وما ينطبق على الإنسان ينطبق كذلك على العقل وعلى الذكاء.
السؤال الذي يطرح  هو كيف يمكن تحديد العقلاء و الأذكياء؟
كل العلماء والخبراء الذين قاموا بتناول الذكاء قاموا بتقديم تعريفات حاولوا من خلالها مقاربة ظاهرة الذكاء؛ نقوم هنا بتقديم تعريفات أربعة خبراء نفسانيين:
  1.  Throndikeالذكاء هو القدرة على تقديم أجوبة صحيحة من خلالها تتطابق الحقيقة مع الأحداث
  2.  Termanالذكاء هو القدرة على التحكم في فكرة مجردة.
  3.  Colvin الذكاء هو القدرة على التعلم وعلى تعليم الآخرين.
  4.  Pintnerالذكاء هو القدرة على التكيف مع وضعيات جديدة.
  5. أما بالنسبة لجان بياجي، فالصيرورات الذهنية هي استمرارية للصيرورات البيولوجية، كلتاهما ترتكزان على التكيف مع المحيط وتؤسسان لنظرية الذكاء تتأسس نظرية الذكاء عند بياجي على خمسة مفاهيم:
  •  الخطاطة Le schème: هي الوحدة الأساسية لفعل الذكاء وتتطابق مع البنية أو النظيم.
  •  التكيفL’adaptationهي إعادة تنظيم المعارف من طرف شخص ينمو داخل وسط ينمو هو الأخر بشكل مستمر.
  •  الأستيعابL’assimilationهي الصيرورة التي بواسطتها تقوم البنية المعرفية استقبال موضوع معرفي ما.
يتم التمييز بداخل مجال الاستيعاب بين عدة أشكال متعددة:

  • الاستيعاب الوظيفيAssimilation fonctionnelleهو دعم الخطاطات.
  • الاستيعاب المعممAssimilation Generalisatriceتوسيع مجال تطبيق الخطاطات
  • الاستيعاب المميزAssimilation Recognitiveتمييز شيئين بداخل خطاطة واحدة
  •  الاستيعاب المتبادلAssimilation Réciproqueتمييز نظيم ما بين مجموعة من الخطاطات
 التلاؤم L’accomodationهي صيرورة إضافية، يقوم عبرها الإنسان المتعلم بتعديل بنيته المعرفية الحالية لكي تتماشى مع توازنات المحيط
 الاتزانEquilibrationهي صيرورة التعديل الذاتي عبر مجموعة من التوازنات الايجابية



Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

Rapports syntagmatiques et Rapports paradigmatiques : combinaison et sélection

Rapports syntagmatiques et Rapports paradigmatiques : combinaison et sélection   Dans son Cours de .Linguistique Générales Saussure distingue deux rapports dans la chaine de la parole  : le rapport syntagmatique et le rapport paradigmatique . Il les définit comme suit : ‘’le rapport syntagmatique est in pressentia ; il repose sur deux ou plusieurs termes également présents dans une série effective. Au contraire le rapport associatif unit des termes in absentia dans une série mnémonique virtuelle’’ (1). Cette distinction de Saussure donne lieu, chez Romand. Jakobson (2) à deu x activités opposées : combinaison et sélection.   Jean- Michel Adam résume ces deux rapports comme suit : ‘’R. Jakobson oppose la combinaison    d’entités successive ou prédomine la contiguïté à la sélections,   concurrence d’entités simultanées où prédomine la similarité. Dans le premier cas, la constitution de la séquence verticale ...

La constitution de la docimologie et ses enjeux socio-éducatifs

Jérôme Martin   C’est en juin 1922 qu’Henri Laugier, Henri Piéron et son épouse effectuent la première enquête fondatrice de la docimologie 41 . Elle porte sur 117 élèves âgés en moyenne de 12 ans et 6 mois, appartenant à trois écoles communales de la Seine. Cette première étude a vu la participation de Piéron, mais les grandes enquêtes postérieures sont produites par Laugier. Si Piéron peut revendiquer la paternité de l’intitulé de la nouvelle science, c’est Laugier qui est le plus actif dans sa construction scientifique et sa légitimation. Cependant, Piéron soutient activement ces travaux 42 . D’une part, il publie dans L’Année psychologique qu’il dirige depuis 1912, les études de docimologie. D’autre part, il inaugure en 1932 dans le Bulletin de l’INOP une « Chronique docimologique » qu’il assure lui-même. Il publie également plusieurs articles sur ces questions dans Pour l’ère nouvelle .   Laugier, nommé au CNAM à la chaire de physiologie du travail c...

Le curriculum de formation du français pour les enseignants du primaire au Maroc

Ce curriculum a été conçu lors de trois séminaires qui se sont déroulés durant l’année 2013-2014, sous la conduite d’ Arlette TOUSSAINT , experte de l’académie de Versailles, responsable de la Mention 1 er degré des « Métiers de l’Enseignement, de l’Éducation et de la Formation » de l’École Supérieure du Professorat et de l’Éducation de l’académie de Versailles, responsable du parcours « Professeur des écoles » à l’Université de Cergy-Pontoise. Ont contribué à l’élaboration de ce curriculum : . Aziz BEHRI , CRMEF Fès . Fouad BOUFRAQECH – Essaouira, CRMEF Marrakech . Boudriss DARREHMANE – CRMEF Laâyoune . Akka LAHBOUB – Missour, CRMEF Fez . Ali MASSOUATI - CRMEF Taza . El Mekki MRABAT - CRMEF Meknès . Abdelhamid OMARI - CRMEF Tanger . Baâtti OUHASSOU - CRMEF Beni Mellal . Khalil TIJANI - CRMEF Casablanca voici le Sommaire de ce curriculum Préambule   - Contexte d’élaboration du Dispositif de qualification des enseignants - Co...